لمجالس التربوية (بحث موجز 2009 بن
عكنون)
المـــقــــدمـــــــــــــــــــــة
ليست المدرسة الابتدائية
مكانا للتعلم وتحصيل المعارف فحسب , إنما هي إلى جانب ذلك فضاء مناسبا يكتسب فيه
المتعلم القيم التي تهدف إلى تنمية شخصيته وتحدد سلوكاته الحالية والمسثقبلية
,فإيصال هذه القيم لا يتم عن طريق التعلمات الشكلية المستهدفة في البرامج الدراسية
فقط, وإنما بتم ذلك عن طريق تسيير الحياة المدرسية وسير المؤسسة التربوية وكيفية
تنظيم العلاقات بين مختلف الفاعلين بداخلها( المدير والمعلمين) وتفعيلا للعلاقة
القائمة بين المدرسة الابتدائية وجميع مستخدميها, يتعين عليهم تنظيم هذه العلاقة
وذلك من أجل سيرها على أحسن وجه وبصفة مشتركة وحتى يتسنى ذلك فمن الواجب خلق فضاءات
للتشاور على المستوى الداخلي للمدرسة.
المجالس التربوية
تختلف المجالس
التربوية عن المجالس الادارية الخاصة بالتسييرمن حيث الوظائف والمهمات المحددة
لهما, وبالرغم من أن مدير المؤسسة هو الرئيس الرسمي
لمختلف المجالس التي تعقد
بالمؤسسة التي يشرف عليها, إلا أن مهمات المجالس التربوية هي تربوية تعليمية
وبيداغوجية أساسا كما سنرى, والأعضاء المكونون أغلبيتهم من سلك الأساتذة المكلفين
بالتعليم والمواضيع المطروحة هي مواضيع تهم بالدرجة الأولى التلاميذ والمردود
التربوي والتعليمي للتلميذ.ونجد عددا من المجالس هي:
ـ مجلس التعليم
ـ مجلس
الأقسام
ـ مجلس النشاط التربوي (مجلس المعلمين )
ـ مجلس التأديب
التعريف
اللغوي
جاء في القاموس العربي.....
جلس يجلس جلوسا
أجلسه غيره
قوم
جلوس
المجلس بكسر اللام هو موضع الجلوس
نقول: رجل جلسة بضم الجيم وفتح اللام
كثير الجلوس كهمزة كثير الهمز ولمزة ( بضم اللام) كثير اللمز.
الجلسة: الجالسة
التي يكون عليها الجالس.
الجلسة مفرد جلسات وهي اسم المرة من الجلوس وايضا
اجتماع يعقده
مجلس النواب أو لجنة ونحوهما...
يقال عقد جلسة وجلسة
عامة.
في اصطلاح المحاكم: الوقت الذي يعين لجلوس هيئة المحكمة في الردهة المخصصة
لأجل النظر في الدعاوى وإصدار الحكم فيها.
التعريف الاصطلاحي
إن مجالس
التسيير هي عبارة عن هيئات تساعد مدير المؤسسة التعليمية المتواجدة بها في تسيير
شؤونها وكانت تدعى من قبلهذا الوقت(سابقا) بالمجالس الإدارية ويرجع تاريخ تأسيسها
في التشريع المدرسي الفرنسي الذي كنا نطبقه في عهد نابليون الثالث الذي أحدثها في
مختلف المؤسسات العمومية وانتشرت فعمت القطاع الخاص وخاصة الشركات ذات الأسهم.
وبقيت هذه التسمية مستعملة إلى وقت قريب.أما على المستوى التعليمي سواء منه الثانوي
أو التقني أو الأساسي فإن هذه التسمية عوضت منذ صدور المرسوم 76/72 المؤرخ في
16/04/1976 والمتضمن تنظيم التعليم الثانوي ومع هذا بقيت حبرا على ورق إلى غاية سنة
1991 والتي شهدت صدور عدة قرارات تأسيسية وتنظيمية تناولت خاصة هذه المجالس وشهدت
كذلك تطبيق الأمر 76/35 فيما يتعلق بمجالس التسيير.
مجالس المؤسسة
التعليمية
مجلس التنسيق التربوي (الفريق التربوي
)
تشكيلته
مهامه
اجتماعاته
مجلس المدرسة الابتدائية
بناء على ما جاء
في أمرية 16/04/76 ونظرا للمستجدات التي عرفتها المدرسة الأساسية,فقد استحدثت فيها
عدة مجالس مختلفة باختلاف المهام لتسهيل سير المؤسسة التعليمية بصفة عامة.
مجلس
المعلمين:
يتسكل مجلس المعلمين من المدير رئيسا وجميع معلمي المدرسة
أعضاء.
اختصاصاته:
ينظم عمل المدرسة من خلال مشاركته في إعداد التنظيم
التربوي, ودراسة البرامج والمواقيت والتوجيهات البيداغوجية.
يحدد المشاريع
التربوية للمدرسة ويسهر على تنفيذها,لبعث الحياة التقافية في الدراسة (المنافسات
الثقافية).
يدرس القانون الداخلي للمدرسة ويسهر على تنفيذه.
يحلل نتائج
المردود التربوي ويضع الخطط التربوية الناجعة لتحسين المستوى الثقافي والتربوي
للتلاميذ.
اجتماعاته:يعقد المجلس اجتماعاته تحت اشراف مدير المؤسسة مرة في كل
فصل بصورة عادية,وقد يجتمع للضرورة وبطلب من المدير أو ثلثي أعضائه, وتدون جلساته
في محضر خاص يوقع من طرف المدير والكاتب.
ملحوظة:
يمكن تفتيت المجلس إلى عدة
مجالس مصغرة إذا كانت المدرسة كثيرة الأفواج وذلك لتسهيل العمل وتفعيله باعتماد
أسلوب مخصص حسب المستوى على أن يلتقي الجميع في جلسة عامة تحت إشراف المدير الذي
يحوصل الملاحظات والتوجيهات لعرضها على الجميع....
هذا وفي كل ثلاثي ينصب النقاش
حول المردود التعليمي للتلاميذ اعتمادا على نتائج الاختبارات الفصلية.
مجلس
التنسيق التربوي( الفريق التربوي)
يتشكل الفريق التربوي من معلمي المستوى
الواحد.
مهامه
يختص مجلس التنسيق التربوي في دراسة البرامج المقررة وتحليل
مضامينها وتحديد أهدافها وتذليل صعوباتها ورسم طرق تنفيذها....وهذا باعتماد أسلوب
التشاور بين معلمي الأقسام المتجانسة (المستوى الواحد) والتعاون في تحضير الدروس
وحل التمارين وتحضير أسئلة الاختبارات وسلم تنقيطها, وتقويم المردود
التربوي....
اجتماعاته:
يعقد جلساته مرة في كل أسبوع طبقا للنصوص الرسمية
التي حددت المدة بساعتين في الأسبوع وينعقد تحت إشراف مدير المدرسة الذي ينشطه ويضع
دفترا خاصا لتسجيل محاضر الجلسات ويوقع من طرف الحاضرين, وتدون أسماء المتغيبين,
ويوضع السجل تحت تصرف المدير ويطلع عليه كل من خول لهم القانون زيارة المدرسة
ومراقبتها تربويا وإداريا.
ملحوظة.
يمكن جمع مستويين أو ـأكثر في جلسة
واحدة إذا كان عدد الأفواج التربوية بالمدرسة قليلا مثل:
معلم السنة الأولى
زائدا معلم السنة الثانية زائدا معلم السنة الثالثة(معلموا طور)...إلخ.
مجالس
المأمن(الإكمالية)
مجلس التربية
والتسيير
تشكيلته
مهامه
اجتماعاته
مجلس التنسيق في
المدرسةالأساسية
تشكيلته
مهامه
اجتماعات
مجالس المأمن
للمأمن عدة
مجالس هي:
1_ مجلس التربية والتسيير.
تشكيلته:
يتألف من مدير المأمن رئيسا
.
المسير المالي عضوا.
مستشار التربية عضوا .
مديري المدارس الابتدائية
الملحقة أعضاء.
ممثلين عن الأساتذة.
مفتش المقاطعة إذا رغب.
مهامه أو
اختصاصاته:يحضر مشروع الميزانية وحسابات التسيير.
يبدي رأيه في التنظيم العام
المطبق في المئسسة.
يسهر على تنفيذ التعليمات والتوجيهات الصادرة من السلطة
الوصية.
يقيم النتائج الدراسية.
يقدم اقتراحات في كل مسألة ذات صلة بالتربية
والتعليم.
يحضر ويسهر على تنفيذ المشاريع التربوية للمدرسة الأساسية المندمجة
بمختلف وحداتها وأطوارها للرفع من المردود المدرسي وإشاعة جو الجدية والفعالية في
المؤسسة.
ينسق بإحكام مختلف العمليات المتعلقة بضبط خدمات المعلمين والأساتذة
ورزنامة الاختبارات والزيارات التربوية والأنشطةالثقافية والرياضية.
ضبط الأنشطة
التكوينية على مستوى الإكمالية أو الإبتدائية باستعمال الكفاءات
المتوفرة.
اجتماعاته:
يجتمع هذا المجلس ثلاث مرات في السنة باستدعاء من رئيسه
( مدير المأمن )
2 ـمجلس التنسيق في المدرسة المندمجة
تشكيلته
مدير
المأمن منسقا
مجموع مديري الابتدائيات الملحقة أعضاء.
مهامه
يتولى هذا
المجلس التنسيق في المهام التسييرية والإدارية في المأمن في إطار التعاون والتشاور
والتنسيق المتكامل بين أعضائه.
يناقش التعليمات والتوجيهات الرسمية ويتابع
تطبيقها.
يعد المشروع التمهيدي للميزانية الموحدة.
يبادر بإعداد المشاريع
المتعلقة بتحسين أوضاع المدرسة الأساسية المندمجة (تجهيز_صيانة_ توسيع....)
يسهر
على التنسيق المحكم لضمان سلامة التلاميذ وأمنهم.
جلساته
يجتمع مجلس التنسيق
في المأمن مرتين في الشهر على الأقل, وكلما دعت الحاجة إلى ذلك,باستدعاء من مدير
المأمن المنسق.
وينسق أشغال المجلس أحد مديريالمدارس الابتدائية الأقدم في حالة
غياب مديرالملاحق المأمن.
_القرار رقم 296 المؤرخ بتاريخ 17/06/2006 المعدل
والمتمم للقرار رقم 152 المؤرخ في 26/02/1991 والمتضمن إنشاء مجالس التربية
والتسيير وتنظيمها وعملها في المدارس الابتدائية.
المادة(01): ينشأ في كل
مدرسة ابتدائية مجلس يدعى (مجلس المدرسة)
المادة(02): يتشكل مجلس المدرسة
الابتدائية من:
_مدير المدرسة الابتدائية.
_هيئة التدريس.
_رئيس جمعية
أولياء التلاميذ.
المادة(03): يتولى مجلس المدرسة الابتدائية على وجه الخصوص
مايلي:
_ اعتماد مشروع المؤسسة.
_ إبداء الرأي في التنظيم العام للمؤسسة
وتقديم مقترحات لتحسين ظروف العمل.
القرار رفم 839 المؤرخ في 13/02/1991 المحدد
لمهام مديري المدارس الأساسية للطورين الأول والثاني(الابتدائي).
المادة(03):
يساعد مدير المدرسة الأساسية للطورين الأول والثاني(الابتدائية) في القيام بمهامه
مجلس المدرسة.
نتهى
للأمانة
منقول